faq-banner.jpg

الأسئلة المتكررة

هي منصة الكترونية انشئتها وزارة الخارجية في منتصف عام 2015، تقوم بربط كافة الجهات الكويتية المانحة الحكومية غير الحكومية مع وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية الكويتية (السفارات/القنصليات) ومع والمؤسسات الخارجية المتلقية للمساعدات.

منذ تدشينها في اغسطس من عام 2015، كان الإسم المتعارف عليه بين الأوساط الإنسانية والخيرية في دولة الكويت وخارجها بإسم المنظومة الالكترونية للعمل الإنساني، وفي عام 2021 تم إعادتها تسميتها عبر استخدام اسم إعلامي يتلاءم مع طبيعة عملها وأهدافها، وتعكس هويتها ومضمونها، ويسهم في بروزها إعلاميا بشكل مناسب وسهل، وبعد عقد عدة حلقات نقاشية مع عدد من الشخصيات والمتخصصة في مجال صناعة الهوية الإعلامية، أثمرت بتسميتها بـ منصة بيان، والمستوحاة من طبيعة عملها في بيان مدى أهلية المؤسسات الخارجية، و بيان طلبات الدعم والمساعدة المقدمة من الجهات الخارجية لتنسيق جهود المؤسسات الكويتية المانحة تجنبا للأزدواجية، وبيان أسماء الموفدين من المؤسسات الكويتية المانحة في مهام عمل إغاثية وإنسانية عبر التسجيل في منصة المسافر الآمن، وبيان وتتبع مسار التحويلات المالية لتبرعات المؤسسات الكويتية للخارج ومعرفة مصدرها ومقصدها، لتعزيز قدرات وزارة الخارجية في بسط رقابتها على العمل الإنساني في الخارج، فضلا على أنه اسم بيان يمتلك رمزية محلية بدولة الكويت كونه اسم قصر الحكم (قصربيان)، وتوافق غرضها مع الإشتقاق اللغوي للإسم ودلالته، والتي تعني التوضيح والكشف عن الحقيقية.

تلمس فريق العمل الإنساني التابع لشؤون التنمية والتعاون الدولي في وزارة الخارجية في عام 2014، الحاجة إلى رفع كفاءة وفعالية الأداء الرقابي لوزارة وبعثاتها الدبلوماسية، مع الإقرار بضرورة امتلاك بنك معلومات الكتروني ضخم لكل النشاط الخارجي للعمل الإنساني الكويتي، فضلا عن الحاجة لتقليص الدورة المستندية والتخلص من الإجراءات الورقية قدر المستطاع، والذي من شأنه أن يعزز الثقة بدور وزارة الخارجية محليا ودوليا في الوفاء بإلتزاماتها الدولية في مجال مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال، وتنسجم هذه الإحتياجات الوظيفية، مع أهدف وزارة الخارجية الرامية لتعزيز ريادة دولة الكويت دوليا بما ينسجم مع مكانتها كمركز إنساني عالمي، ويتوافق مع استراتيجيتها الرامية إلى تحصين العمل الخيري الكويتي والقائمين عليه.

أولا: الجهات الكويتية الرقابية وهي وزارة الخارجية و وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل.

ثانيا: المؤسسات الكويتية المانحة الحكومية وغير الحكومية.

ثاليا: البعثات الدبلوماسية الكويتية في الخارج (سفارات/قنصليات).

رابعا: المؤسسات الخارجية المتلقية للتبرعات.

نعم، يتعين على كافة المؤسسات الكويتية المانحة الحكومية وغير الحكومية، الراغبة في تمويل وتنفيذ مشاريع لمؤسسات خارجية التسجيل في منصة بيان.

تقوم الجهات الكويتية الحكومية بمخاطبة وزارة الخارجية مباشرة بكتاب رسمي (شؤون التنمية والتعاون الدولي)، تطلب فيها إنشاء حساب خاص لها في منصة بيان مع توفير كافة البيانات المطلوب لإنشاء الحساب المبينة أدناه، وفيما يتعلق بالمؤسسات الكويتية المانحة غير الحكومية، تقوم بمخاطبة وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل لطلب الاذن بالتسجيل في منصة بيان، حيث ستقوم وزارة الشؤون بإحالة هذا الطلب بعد التحقق من الجهة التابعة لها بموجب ولايتها لإشرافية التي منحها القانون الكويتي على المؤسسات غير الحكومية.

لتوفير قاعدة بيانات لوزارة الخارجية الكويتية، وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج، لتسهيل التواصل في حالات الطوارئ، وتجدر الإشارة بأن الوزارة تقوم بتحديث الدول المسموح السفر لها في منصة المسافرالآمن بشكل دوري، بناء على ما يتوفر لديها من معلومات تمس سلامة المسافرين الكويتيين.

نعم، كافة المؤسسات الكويتية المانحة ملزمة بتحويل تبرعاتها الخارجية من خلال منصة بيان، سواء كانت هذه التحويلات مباشر عبر المصارف الكويتي وشركات الصرافة، أو من خلال القنوات المالية لوزارة الخارجية، حيث تم التنسيق مع كل من وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل وبنك الكويت المركزي، بالتعميم على كافة البنوك وشركات الصرافة المخول لها، بعدم قبول اي تحويل مالي لأي مؤسسة كويتية مانحة، ما لم تصدر لها موافقة الكترونية من منصة بيان لكل تحويل تقوم به، انظر للنموذج المرفق.

منصة مسار هي إحدى الأدوات الإلكترونية الرئيسية في منصة بيان، والتي دشن العمل بها في أكتوبر من عام 2019، وذلك في إطار تعزيز التحول الرقمي لوزارة الخارجية، والجدير بالذكر بأن منصة وخلال السنة الأولى من العمل بها نفذت تحويلات مالية للتبرعات الخيرية بقيمة (109) مليون دينار كويتي، بزيادة تقدر نسبتها بـ (73%) مقارنة مع حجم التحويلات المالية الورقية السابقة التي نفذت على مدار (13) سنة.

يقصد بالمؤسسات الخارجية المرفوضة، هي كافة المؤسسات الخارجية الراغبة بالتعاون مع المؤسسات الكويتية المانحة، ونتيجة لعدم توافر أسس الإعتماد الموضحة في صفحة المؤسسات الخارجية، أو تلك التي سبق وأن تم اعتمادها ولكنها فقدت شرطا من شروط اعتمادها لاحقا، وتم نقلها من قائمة المؤسسات المعتمدة إلى قائمة المؤسسات المرفوضة.

وفيما يتعلق بالمؤسسات المجمدة، هي مؤسسات سبق وأن كانت معتمدة، ونتيجة لتوافرمعلومات جديدة، تم احترازيا تجميدها بشكل مؤقت لمزيد من الدراسة والتدقيق، ومن ثم يقرر الفريق المختص إما إعادة أعتمادها أو ادراجها في قائمة الجهات المرفوضة.

الغاية من تسجيل المؤسسات الخارجية المستفيدة من تبرعات المانحين بدولة الكويت، لدراسة ملف المؤسسة الخارجية الراغبة بإستقبال تبرعات من المانحين بدولة الكويت، لمعرفة مدى أهليتها وسلامة مركزها القانوني والمالي، والتحقق من مطابقتها للضوابط والتشريعات الوطنية في دولة الكويت الرامية لمكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال، بهدف تحصين المؤسسات الكويتية وحمايتها من الإستغلال من قبل مؤسسات خارجية قد تبدوا ظاهريا أنها شرعية ولكنها تتخذ كيانها غطاء لتمويل الإرهاب أو غسل الأموال، فضلا عن التحقق من إمكانية المؤسسة الخارجية المتلقية للتبرعات، بأن دولة المقر، التي منحتها الترخيص الرسمي لمزاولة نشاطها، تقبل بأن تستقبل تبرعات خارجية، وتأتي كل هذه الجهود في إطار وفاء دولة الكويت بإلتزاماتها الدولية في مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال.

منحت صلاحية تسجيل المؤسسات الخارجية المتلقية للمساعدات في منصة بيان لكل من وزارة الخارجية، المؤسسات الكويتية المانحة، البعثات الدبلوماسية الكويتية في الخارج، حيث تستطيع المؤسسات الخارجية التواصل مع احد هذه الأطراف لتقوم بتسجيلها في المنصة.

من خلال تتبع حالة الطلب في منصة بيان ومن خلال الإشعارات الإلكترونية التي تصل عبر البريد الإلكتروني المسجل للمؤسسة، وكذلك عبر الاستفسار من البعثة الدبلوماسية الكويتية المختصة أو عن طريق مراسلتنا عبر صفحة تواصل معنا.

تمر عملية مراجعة طلب الاعتماد للمؤسسة الخارجية، عبر عدة إجراءات ومراحل قد تختلف مدتها من دولة لأخرى، وفي حال كانت كافة المعلومات التي تم تقديمها في الاستمارة الإلكترونية لطلب الاعتماد كاملة وفقا للشروط المطلوبة، لن تستغرق عملية اعتماد المؤسسة أكثر من ثلاثة أسابيع.

وجدير بالبيان في هذا السياق هو تسليط الضوء على مراحل التدقيق والمراجعة التي يخضع لها ملف كل مؤسسة أجنبية، حيث تقوم أولا البعثة الدبلوماسية المعنية (سفارة/ قنصلية) بمراجعة الطلب والتحقق من كافة البيانات التي قدمتها المؤسسة الخارجية، ومن ثم يقوم الدبلوماسي المختص في البعثة الدبلوماسية الكويتية بمقابلة القائمين على الجهة، ويليها زيارة مفاجئة للمؤسسة الخارجية للإطلاع على عملها في الواقع، ومن ثم الاستفسار عن الجهة والقائمين عليها من بعض الجهات الرسمية المختصة، والأوساط الاجتماعية التي تنتمي لها، وبعد الانتهاء من كل هذه الخطوات، تقوم البعثة الدبلوماسية برفع كل تلك المعلومات التي توفرت لديها عن المؤسسة محل التدقيق، للفريق المختص بوزارة الخارجية بدولة الكويت، ليقوم بمراجعتها بشكل نهائي واتخاذ قرار بشأن اعتمادها من عدمه.

فترة اعتماد المؤسسة الأجنبية في منصة بيان مدتها (3) سنوات، و قبل انقضاء هذه المدة بـ (30) يوم، تقوم منصة بيان وبشكل آلي بإرسال رسالة إلكترونية، تفيد بقرب إنتهاء الاعتماد وتتضمن رابط إلكتروني لتحديث بيانات المؤسسة، وبعد قيام المؤسسة برفع بياناتها، تتم عملية المراجعة مرة أخرى والنظر في طلب تجديد الاعتماد.